نبذة مختصرة

تعد جامعة البصرة احد المكونات الاساسية التى تسهم فى صنع الحضارة الجديدة وهى التى تكمل الصورة المشرقة لمدينة n2البصرة منذ نشأتها عام 1964 ونظرا لحاجة المجتمع لنشر المعلوماتية ومتابعة اخر التطورات فى مجال الحاسبات تاسس مركز الحاسبة الالكترونية في نيسان عام 1975 ليقدم خدماته للجامعة ولمنشات الدولة في المنطقة الجنوبيه . أسس المركز أولا في موقع الجامعة القديم في قضاء شط العرب و تم تزويده آنذاك بحاسبة صغيرة نوع HP , ذات سعة K 16 واستخدمت بشكل رئيسي لتسهيل بحوث طلبة الماجستير اضافة الى تدريب طلبة الكليات.

وفي عام 1980 تم توقيع عقد مع شركة NTIS اليابانية لتجهيز المركز بحاسبات من طراز ( Acos-800 ) كحاسبه عملاقه ( MAINFRAME ) ليكون ملاذا لجميع طلبة الدراسات العليا في الجامعة وكذلك اساتذتها الباحثين في تخصصاتهم المختلفة.

n3ونظرا لتطور الحاسبات الصغيره وامكاناتها فقد اصبحت الحاسبه العملاقه التي ترتكز وظيفة المركز الاساسيه عليها غير كافيه وغير مواكبة للحاجات البحثيه للطلبه ولذلك فقد تبنت عمادة كلية العلوم وقسم علوم الحاسبات عام 1997 فكرة اختزال المركز ونقل محتوياته الى كلية العلوم. كما عزف جميع افراد الكادر التدريسي في كليتي العلوم والهندسه عن مهام ادارة المركز لعدم وضوح هويته والخدمات المقدمة . وقد رفضت رئاسة الجامعه فكرة انهاء خدمات المركز واحيل المركز لادارة ,وكادر متميز جديربتذليل كل الاعباء وفي بذل كل الجهود غاية لاعادة كيانه وهويته كجزء رئيسي ومهم من جامعة البصرة و حقق المركز حينذاك دخلا بلغ ثلث ايرادات الجامعة العام ضمن خطة الاكتفاء الذاتي لموؤسسات الدوله الذي عمل به ابان فتره الحصار بدل غلقه. و خلال هذه الفتره وفي عام 1998 تم تجهيز المركز بحاسبات صغيره نوع ( PC-PENTIUME )ومن ثم جهز المركز بحاسبات(PENTIUME1 وPENTIUME2 ) واستغلت في انشاء مختبرات جديده اعادت هيكلة المركز وغيرت ملامح العمل فيه من مختبرات الحاسبات الطرفيه الى الحاسبات الشخصية. كما تبنى المركز عبء اقامة اختبارات كفاءة الحاسبات بضمانة الثقه للادارة القائمه وتوفير نفقات السفر لطلبة الدراسات العليا الى بغداد لغرض الاشتراك في الدورات المتعلقه و اداء الاختبارات في المركز القومي للحاسبات. وبعد ذلك خطى المركز اولى خطواته في نقل مناول شبكة الانترنت الى محافظة البصرة بل والمنطقه الجنوبيه باسرها بعدما كانت في حدود العاصمة . وفي عام 2001 تم ربط الجامعة باول خط انترنت عن طريق مركز الحاسبة الالكترونية بالتعاون مع الشركة العامة لخدمات الانترنت, وافتتح اول مقهى للانترنت في المركز الثقافي لجامعة البصرة تحت ادارة مركز الحاسبة,و تم تجهيز المركز بحاسبات نوع (PENTIUME3) نوع Escort .

n1وفي عام 2003 وما ترتب عن ظرفيات الحرب , تم تحطيم وسرقة جميع اجهزة المركز ومحتوياته من الاثاث والكهربائيات, ليبدا من جديد ببناء نفسه وبامكانيات محدودة جدا ليقيم اول دورة مجانية لمنتسبي اذاعة وتلفزيون البصرة في عام 2004, ويبدا من جديد بتقديم خدماته للجامعة.

وفي عام 2006 بدا العمل بالدورات العالمية لمنح شهادات سيسكو العالمية وقد اصبحت جامعة البصرة ومركز الحاسبة مركزا اقليميا لتدريب ومنح شهادات السسكو العالمية.

وفي عام 2007 اصبح المركز احد مراكز تسجيل المكتبة الالكترونية الافتراضية. كما حصل المركز على تخويل لاعطاء دورات الـ IC3 ,ومنح شهادة الـ IC3 العالمية من شركة سيرتي بورت البريطانية (Certiport ) .

يامل المركز الحصول على تخويل في دورات الـ ICDL العالمية قريبا.

أهداف المركز:

يعتبر مركز الحاسبة من المراكز الساندة الى العملية التربوية من حيث الاسناد الفني والتربوي لجميع مرافق المركز وقياسا الى البرامج التدريسية التي تقام من قبل المركز لتطوير الكوادر الادارية والفنية والتدريسية وذلك من خلال توفر المختبرات العلمية. وحدة الانترنت التي يتم من خلال التطلع الخارجي والتطور العلمي الحاصل في العالم والتي يتم اشغاله من قبل الأساتذة والظلبة . يكون لمركز الحاسبة دور رئيسا في عملية تدريب الطلبة عمليا وفنيا حيث يكرس الثقافة الفنية العامة التي تحقق للطالب التميز العلمي بحيث يصبح قادرا مستقبلا في التطبيق على الحاسبة ويكون فعالا في خدمة العراق.
كما يعمل المركز على تقديم الخدمات الجامعية وحوسبتها وتطويرها في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومواكبة تطوراتها، مما يعزز من مكانة الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وتحويل مركز الحاسبة الالكترونية الى هيئة استشارية لمؤسسات محافظة البصرة فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والتدريب التقني العالي لكوادر مؤسسات القطاع العام والخاص.

كما يسعى مركز الحاسبة الالكترونية على نشر الثقافة الحاسوبية في الجامعة وذلك من خلال تقديم أفضل الخدمات التكنولوجية والإلكترونية بطريقة مميزة ومتطورة بما يحقق اهداف الجامعة للارتقاء بجميع النواحي التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع المحلي من خلال تطوير البرامج والأنظمة والخدمات الإلكترونية الممكنة وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية المتميزة بما يواكب متطلبات سوق العمل.

واجهة المركز